الرئيسيةPet Societyس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكثر من 200 سؤالا وجوابا في فقه ما بين الرجل والمرأة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.General7
Admin


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: أكثر من 200 سؤالا وجوابا في فقه ما بين الرجل والمرأة :   الجمعة يونيو 27, 2008 2:40 am

ملاحظات :

1- اختصرت في الأجوبة عمدا من أجل تسهيل القراءة والحفظ .
2- أغلبية الأحكام الفقهية المذورة هنا هي على المذهب المالكي , وأشير في أحيان كثيرة إلى الأقوال الأخرى في مذاهب إسلامية مختلفة وعند علماء آخرين .
3- إن رأى أحد المشرفين بأن هذا الموضوع مخالف لقوانين المنتدى فعليه أن يحذفه فورا , وأنا أعتذر إليه وإلى المنتدى , أعتذر ثم أعتنذر لأنني ربما كنت مخطئا , ولكنني قصدتُ الخير .

س 1 : هل المني نجس أم لا ؟
ج : هو نجس عند المالكية , لذا يجب غسله من البدن أو الثياب أو المكان الذي نصلي عليه , وقال بعض العلماء بأنه ليس نجسا,ومنه يمكن فركه فقط من البدن أو الثياب أو المصلى بدون غسله .
س 2 : هل ينتقض الوضوء بالنظر إلى امرأة جميلة أو بالتفكر فيها ؟
ج : لا ينتقض الوضوء ولو حصل استمتاع , ما دام المذي لم يخرج من الرجل .
س 3 : هل تجوز معاشرة المرأة أثناء الاستحاضة ؟
ج : دم الاستحاضة دم علة وفساد يخرج عموما بعد الحيض والنفاس أو قبلهما . والزوج يجوز له - فيما قال العلماء قديما- أن يجامع زوجته أثناء الاستحاضة , لكننا نقول اليوم مع كل ما وصل إليه العلم والطب بأن الأفضل له أن يعرض زوجته على طبيب , فإذا طمأنه الطبيب إلى أنه لا بأس من الاتصال بها فليفعل ولا حرج , وإلا فالحذر والصبر أولى من أجل صحته وصحة زوجته .
س 4 : ما الواجب في تأديب المرأة إذا كانت ناشزا ؟
ج : إذا تحقق نشوز المرأة وعظها الزوج برفق وذكرها بما يقتضي رجوعها عما ارتكبته , فإن استمرت على النشوز هجرها في المضجع بألا ينام معها في فراش واحد أو ينام معها في نفس الفراش لكن يعطيها ظهره ( لكن في الحالتين يجب أن ينام معها في نفس البيت ) ولا يباشرها , فإن لم يفد ذلك ضربها ضربا غير مبرِّح ( لا يكسر عظما ولا يشين جارحة ) إن ظن الإفادة . ويمكن أن يُزادَ في الضرب إن ظن الإفادة . والترتيب السابق واجب شرعا . والهجر والضرب لا يسوغ فعلهما إلا إذا تحقق النشوز , أما الوعظ فلا يشترط فيه تحقق النشوز ولا ظن الإفادة .
س 5 : هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته بعد الحيض وقبل الاغتسال ؟
ج : لا يجوز ذلك , على الأقل في المذهب المالكي الذي يحرم على الرجل أن يأتي زوجته بعد الحيض وقبل أن تغتسل . وهذا هو قول جمهور الفقهاء .
س 6 : إذا احتلمت المرأة , هل يجب عليها أن تغتسل أم لا ؟
ج : لا يجب عليها الاغتسال إلا إذا رأت ماء . والغالب على المرأة أنها لا ترى ماء بالاحتلام , وذلك لأن ماء المرأة يبقى بالداخل ولا يخرج . فإذا خرج في النادر من الأحوال ورأته المرأة بعد استيقاظها مباشرة وجب عليها أن تغتسل عندئذ مثلها مثل الرجل تماما . ولا معنى لما تقوله بعض النسوة من أن المرأة مادامت تستمتع بالاحتلام فإنها تغتسل وجوبا . إن هذا الكلام مرفوض لأن الشرع لم يقل به وإنما قال بوجوب الاغتسال برؤية الماء ( أو المني ) لا بالاستمتاع .
س 7 : هل يجوز للحائض أن تتوضأ الوضوء الأصغر؟
ج : يجوز لها ذلك , ولو بدون مناسبة , سواء كانت حائضا أو نُفساء . وما تعتقده بعض النساء من أنه لا يجوز للمرأة أن تتوضأ الوضوءَ الأصغرَ إلا إذا كانت طاهرة هو اعتقاد باطل ولا دليل عليه من الشرع .
س 8 : هل أخت الزوجة أجنبية على الرجل أم لا ؟
ج : نعم أخت زوجة الرجل هي أجنبية عليه تحكمها نفس أحكام النساء الأجنبيات , بمعنى أن الرجل لا يجوز له أن يُقبِّل أختَ زوجته أو ينظر إلى غير الوجه والكفين من جسدها أو يختلي بها أو ... أما اعتبارها محرما مؤقتا فمعناه فقط أن الرجل لا يجوز له أن يتزوج بها ما دام متزوجا بأختها " وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ".
س 9 : ما الذي يجوز أن يراه الراقي من جسد المرأة حين يرقيها ؟
ج : لا يجوز له أن يرى منها إلا الوجه والكفين ( ما دامت أجنبية عنه بطبيعة الحال ) , وهذا مهما كانت مصابة بسحر أو عين أو جن,ومهما كان العضو المصاب من جسدها أو الذي يبدو أنه مصاب من جسدها . وكل راق قال خلاف هذا أو فعل خلاف ما يقتضي هذا الذي قلته هو كاذب أو مخادع أو جاهل . وللأسف ما أكثر ما دخل الكذبُ والخداعُ والجهلُ عالمَ الرقية في السنوات الأخيرة .
س 10 : هل مصافحة المرأة الأجنبية تـنقض الوضوء أم لا ؟
ج : في المسألة خلاف بين الفقهاء , وعندنا في المذهب المالكي ينتقض الوضوء إذا صافح الرجلُ المرأة الأجنبية وقصد الشهوة حتى ولو لم يجدها , أو وجد اللذة حتى ولو لم يقصدها , أو قصد الشهوة ووجد اللذة في المصافحة . وقال المالكية بأن الوضوء لا ينتقض في الحالة الرابعة فقط : أي إذا لم يقصد الرجل لذة ولم يجدها .

يتبع مع :

س 11 : هل يجوز لمن طلق زوجته وبانت منه بينونة صغرى أن يختلي بها بعد انتهاء العدة , إذا كان قصده التزوج بها من جديد ؟
س 12 : ما المقصود بالخلوة الشرعية , وما حكمها ؟
س 13 : ما الحكم في مصافحة الرجل للمرأة أو العكس ؟
س 14 : هل تصح الرقية للمرأة وهي حائض أو نفساء ؟
س 15 : ما هي علامات البلوغ عند الولد والبنت ؟
س 16 : هل يجوز للمرأة أن تستعمل - خارج البيت - المساحيق على أظافرها أو يديها أو وجهها أو تستعمل العطور؟
س 17 : ما الذي يُمنع عن المرأة الحائض والنفساء ؟
س 18 : كيف تفطر الحائض أو النفساء في رمضان ؟
س 19 : هل يُبطل الاحتلامُ في النهار الصيامَ ؟
س 20 : ما المقصود بالكلام البذيء والفاحش ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://petsociety.banouta.net
 
أكثر من 200 سؤالا وجوابا في فقه ما بين الرجل والمرأة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Pet Society l The Shop And The Trading  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: